مصنع إنتاج مصبعات الوقود الحيوي

Opportunity Description: تستتفيد هذه الفرصة أيضاً من تدفقات المخلفات المحلية وخاصة مصاصة قصب السكر، وسيقان الذرة، بالإضافة إلى مخلفات قطع الأخشاب ونشارة الخشب، وسعف النخل وأوراق شجر الموز. المنتج النهائى هو أصابع كتلة حيوية ذات قيمة حرارية عالية يمكن حرقها فى الموقع فى المصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة مثل مصانع الأسمنت.
وتكمن استخدامات المنتج فى خدمة الصناعات المحلية كثيفة الاستهلاك للطاقة مثل مصانع الأسمنت فى قنا وأسيوط.
PRODUCT: أصابع كتلة حيوية مصنوعة من المخلفات الزراعية
Sector: WasteManagementAr
Market: صناعات محلية كثيفة الطاقة - تصدير
Initial Investment Required: 58 مليون ج.م.
Details Available: دراسة جدوى مبدائية
Market Potential: يوجد مصنعان رئيسيان للأسمنت فى صعيد مصر هما مصر قنا والنهضة، ويبلغ اجمالي احتياجهما معاً 2.94 مليون كيلوكالورى فى السنة عند تشغيلهما بكامل الطاقة الإنتاجية أى ما يعادل 590 ألف طن من مصبعات الوقود الحيوي والتى تبلغ تكلفتها 20 مليون دولار أمريكى فقط (بالأسعار المحلية).
ومن المتوقع أن تبلغ إيرادات السنة الأولى لهذا المصنع حوالى 3 مليون دولار أمريكى، مع هامش ربح صافى قدره 14% عند نسبة تشغيل تبلغ 50%. وتتحسن هذه الإيرادات بنهاية السنة الخامسة إلى 8 مليون دولار أمريكى، مع هامش ربح صافى قدره24 % عند نسبة تشغيل تبلغ 91%.
Supply: في حالة عمل االمصنع بطاقة إنتاجية 100%، فإنه سوف يستهلك سنوياً كمية المخلفات الزراعية التالية:
90 ألف طن من المخلفات الزراعية التى تتكون أساساً من مصاصة قصب السكر وسيقان الذرة (الأكثر وفرة محلياً) لإنتاج حوالى 67500 طن من مصبعات الوقود الحيوي سنوياً، بنسبة عائد 75%.
Process: التكنولوجيا المستخدمة أساساً مستوردة من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية (يمكن استيرادها من الصين مع استخدامها فى جزء صغير من الإنتاج)، والتى تستخدم فى تقطيع المخلفات الزراعية وتحويلها إلى أصابع. وتتكون عملية الإنتاج أساساً من ا لخطوات التالية:
1. استلام المادة الخام
2. الغربلة (اختيارى)
3. التجهيز/التقطيع
4. التجفيف
5. الطحــن
6. التحويل إلى أصابع
7. التبريد
8. التعبئة
Human Resources: الوظيفـة عدد العاملين
الإدارة
مدير تنفيذى 1
الإنتاج – كل الوقت
مدير المصنع 1
مسئولو رقابة الجودة 2
مشرفون بالصالات 2
مهندسون 2
عاملـون 4
الإنتاج – موسمى
10 عمال فى أى وقت من الأوقات 10
مبيعات، عام وإدارة
مسئولو مشتريات 2
مدير مبيعات 1
مسئولو مبيعات 2
مسئولو تسويق 2
مسئولون ماليون ومحاسبون 2
مدير موارد بشرية 1
قائمون بالصيانة 4
رجال أمن 2
إجمالى 38
Financial: متطلبات النفقات الرأسمالية 49 مليون ج.م.
متطلبات رأس المال العامل لمدة 3 أشهر 9 مليون ج.م.
الحد الأدنى للاستثمار المطلوب 58 مليون ج.م.
معدل العائد الداخلى على المشروع 34%
فترة الاسترداد المبسطة 4.1 سنة
مؤشر الربحية 2.08
Risk: بيع مصبعات الوقود الحيوي إلى الصناعات المحلية كثيفة الاستهلاك للطاقة ليس مربحا بالدرجة الكافية مما يجعل هذه العملية غير مجدية اقتصادياً وغير قادرة على الاستمرار. لذا تفترض هذه الدراسة توجيه 60% على الأقل من الإنتاج إلى أسواق التصدير لجعل الاستثمار جذاباً.
عادةً ما يكون محتوى الرطوبة والرماد بالمخلفات الزراعية- خاصة التى تحتوى على نسبة عالية من مصاصة قصب السكر- بها عالى. وإضافة منخل دوار فى بداية العملية يزيل الشوائب ولكن يزيد النفقات الرأسمالية.
عملية جمع المخلفات الزراعية يمكن أن تكون معقدة وتتطلب عقد اتفاقيات (عقود) طويلة الأجل مع العديد من المزارعين لضمان توفر امدادات التوريد على مدار العام.
IMPACT: التأثير الاقتصادى:
القيمة المضافة للمخلفات الزراعية المحلية كبيرة جداً. واستناداً إلى افتراضات هذه الدراسة، قبل خصم تكاليف الدعم والنفقات العامة الأخرى، يمكن استنتاج ما يلى:
• ينتج طن المخلفات الزراعية (بتكلفة 500 جنيه مصرى) 0.75 طن تقريباً من مصبعات الوقود الحيوي التى تباع بمتوسط سعر 1600 جنيه مصرى، أى ما يعادل قيمة مضافة للمخلفات قدرها 60%.
التأثير الاجتماعى:
تشمل الوظائـف المباشرة التـى يوفرها هذا المصنع 28 موظفاً بنظام الوقت الكامل بالإضافة إلى 5-10 عامل موسمى. وستكون مجالات الوظائف غير المباشرة التى سيتم توفيرها هى الخدمات اللوجستية والتسويق والتوزيع.
التأثير البيئى:
يساعد على تقليل حرق المخلفات الزراعية وبالتالى خفض انبعاثات الكربون.