مصنع إنتاج الخشب المضغوط متوسط الكثافة

Opportunity Description: تهدف هذه الفرصة إلى إضافة قيمة إلى الكمية الكبيرة من المخلفات الزراعية المتولدة فى الأقصر وما حولها. الواقع، أن مصاصة القصب- وهى الألياف التى يتم التخلص منها فى عملية إنتاج السكر من القصب- تمثل مادة خام عالية الجودة لإنتاج ألواح الخشب المضغوط متوسط الكثافة، أو الألواح الليفية متوسطة الكثافة (Medium Density Fiberboard "MDF"). يعتبر إنشاء مصنع لإنتاج ألواح الخشب المضغوط متوسط الكثافة فى الأقصر اختياراً صائباً نظراً لقربه من مصانع إنتاج السكر فى المنطقة وسوف يضيف قيمة كبيرة لمصاصة القصب.
وتكمن الفرصة المحتملة هنا بالأساس فى السوق المحلية، حيث تستورد مصر كمية لا كبيرة من ألواح الخشب المضغوط متوسط الكثافة، ومن الخشب عموماً. وتظل إمكانية التصدير موجودة أيضاً نظراً لأن ألواح الخشب المضغوط التى سيتم إنتاجها من مصاصة القصب يمكن أن تفى بمعايير جودة الصادرات. وتستخدم ألواح الخشب المضغوط متوسط الكثافة أساساً فى صناعة الأثاث والتركيبات، ك كبديل لألواح الخشب الطبيعى
PRODUCT: ألواح الخشب المضغوط متوسط الكثافة
Sector: WasteManagementAr
Market: صناعة الأثاث والتركيبات المحلية
Initial Investment Required: 91 مليون ج.م.
Details Available: دراسة جدوى مبدائية
Market Potential: إنتاج ألواح الخشب المضغوط محلياً هو عملية إ إحلال واردات من هذا المنتج بشكل أساسي. ويعنى ذلك أن حجم السوق المستهدف لا يقل عن 70 مليون دولار أمريكى فى السنة، وعلى الأقل لتغطية الطلب المحلى والحد من الواردات.
ومن المتوقع أن تبلغ إيرادات السنة الأولى لهذا المصنع حوالى 9 مليون دولار أمريكى، مع هامش ربح صافى قدره 20% عند نسبة تشغيل تبلغ 50%. وتتحسن هذه الإيرادات بنهاية السنة الخامسة إلى 21 مليون دولار أمريكى، مع هامش ربح صافى قدره 25% عند نسبة تشغيل تبلغ 91%.
Supply: في حالة عمل المصنع سيعمل بطاقة إنتاجية 100%، فإنه سوف يستهلك الكميات التالية من المخلفات الزراعية سنوياً:
34,500 طن من مصاصة القصب لإنتاج 51,000 م3 من ألواح الخشب المضغوط (بافتراض كثافة قدرها 680 كجم/ م3).
Process: عادة ما يتم استيراد خط الإنتاج (المعاد تجديده) لألواح الخشب المضغوط متوسط الكثافة من بلاد مثل إيطاليا واليابان. كما تقوم الصين بتوريد خطوط إنتاج بتكلفة أقل ولكن بقدرات أقل.
تتكون عملية الإنتاج أساساً من الخطوات التالية:
1. استلام المادة الخام
2. التجهيز والتقطيع
3. التبخير/ تفكيك الألياف
4. تجفيف الألياف
5. التصنيف/ الموازنة
6. اللصق/ الخلط
7. التشكيل
8. الضغط المبدئى
9. الضغط على الساخن
10. التبريد
11. الصقل (السنفرة)
Human Resources: الوظيفة عدد العاملين
الإدارة
مدير تنفيذى 1
الإنتاج – كل الوقت
مدير المصنع 1
مسئولو رقابة الجودة 2
مشرفون بالصالات 2
مهندسون 2
عاملـون 4
الإنتاج – موسمى
30 عامل × 1 موسم 30
مبيعات، عام وإدارة
مسئولو مشتريات 2
مدير مبيعات 1
مسئولو مبيعات 2
مسئولو تسويق 2
مسئولون ماليون ومحاسبون 2
مدير موارد بشرية 1
قائمون بالصيانة 4
رجال أمن 2
إجمالى 58
Financial: متطلبات النفقات الرأسمالية 66 مليون ج.م.
متطلبات رأس المال العامل لمدة 3 أشهر 25 مليون ج.م.
الحد الأدنى للاستثمار المطلوب 91 مليون ج.م.
معدل العائد الداخلى على المشروع 45%
فترة الاسترداد المبسطة 3.3 سنة
مؤشر الربحية 3.48
Risk: يكمن الخطر الأساسى فى ضمان مصدر دائم للإمداد بمصاصة القصب حيث أن الاعتماد على المخلفات الواردة مباشرة من الحقول صعباً من المنظور اللوجستى، لإنخفاض معدلات جمع المخلفات في بعض الأحيان. ويعد الاعتماد على مصانع السكر التى لديها نسبة عالية من مصاصة القصب التى تتولد باستمرار فى الموقع الخيار الأكثر أمناً، رغم التنافس مع مصانع الورق فى المنطقة على ذات المصدر فضلاً عن استخدام مصاصة القصب كبديل للوقود فى مصانع الأسمنت.
IMPACT: التأثير الاقتصادى:
القيمة المضافة للمخلفات الزراعية المحلية كبيرة جداً. واستناداً إلى افتراضات هذه الدراسة، قبل خصم تكلفة المبيعات والنفقات العامة الأخرى، يمكن استنتاج ما يلى:
• إنتاج 1 متر3 من ألواح الخشب المضغوط متوسط الكثافة يحتاج إلى 680 كجم من مصاصة القصب، تكلفتها 680 جنيه مصرى، ويتم بيع الألواح المنتَجة بمبلغ 000، 6 جنيه مصرى للمتر المكعب – وهذا يعنى أن القيمة المضافة إلى المخلفات نسبتها 89%.
التأثير الاجتماعى:
تشمل الوظائـف المباشرة التـى يوفرها هذا المصنع 28 موظفاً بنظام الوقت الكامل بالإضافة إلى 30 عاملاً موسمياً. وستكون مجالات الوظائف غير المباشرة التى سيتم توفيرها هى الخدمات اللوجستية والتسويق والتوزيع.
التأثير البيئى:
يساعد على تقليل عمليات حرق المخلفات الزراعية وبالتالى خفض انبعاثات الكربون.