مصنع تعبئة الفاكهة والخضروات

Opportunity Description: تهدف هذه الفرصة إلى إضافة قيمة للمحاصيل المحلية من خلال تحسين التعبئة والتغليف مما يجعلها أكثر ملائمة للتصدير والأسواق المتخصصة المحلية. والمحاصيل المختارة هى الطماطم والعنب والمانجو لتوافرها محليا وتناوب موسميتها.
يستقبل مصنع التعبئة الحصاد الطازج الذى يخضع للتبخير والتغليف الجيد، ليتم نقله فى شاحنات مبردة إلى الموانئ ذات الصلة.
يتم استيراد التكنولوجيا المختارة لهذا المصنع بشكل رئيسى وهي تتكون فى الغالب من خطوط التغليف ومحطات التشميع وغرف التبريد.
PRODUCT: المنتج أ: الطماطم الطازجة
المنتج ب: العنب الطازج
المنتج جـ: المانجو الطازج
Sector: SustainableAr
Market: تصدير
Initial Investment Required: 45 مليون ج.م.
Details Available: دراسة جدوى مبدائية
Market Potential: وتصدر مصر بالفعل قدراً كبيراً من محاصيلها، خاصة إلى دول مجلس التعاون الخليجى وأوروبا. وسيعمل هذا المصنع على تحسين وصول المزارعين المحليين إلى هذه الأسواق وإمكانية فتح أسواق جديدة فى أفريقيا.
حجم السوق المستهدف يصل إلى 159مليون دولار أمريكى.
ومن المتوقع أن تبلغ عائادات السنة الأولى لهذا المصنع حوالى 7 مليون دولار أمريكى مع هامش ربح صافى قدره 7% عند طاقة تشغيلية تبلغ 50%. ويتحسن ذلك عند بلوغ السنة الخامسة إلى 16 مليون دولار أمريكى مع هامش ربح صافى قدره 10% عند طاقة تشغيل 91%.
Supply: في حالة عمل المصنع بطاقة إنتاجية 100%، فإنه سوف يستهلك كمية المحاصيل التالية فى السنة:
5000 طن من الطماطم الطازجة.
2500 طن من العنب الطازج.
3750 طن من المانجو الطازج.
Process: يستخدم المصنع معدات قياسية للتعبئة من أجل استلام المنتجات الطازجة لفحص جودتها وغسلها وفرزها ومعالجتها وتعبئتها بطرق مختلفة وفقاً لاحتياجات السوق/العملاء.
تتكون عملية التعبئة من الخطوات التالية، مع وجود اختلافات ضئيلة وفقا لنوع المحاصيل التى يجرى التعامل معها:
1. استلام المادة الخام
2. الغسيــل
3. التصنيف والفرز
4. التشميع بالنسبة للمانجو
5. التعبئــة
6. الإنضاج (للطماطم)
7. تبخير العنب باستخدام ثانى أكسيد الكبريت
8. التحميل على بليتات
9. التبريد
Human Resources: الوظيفة عدد العاملين
الإدارة
مدير تنفيذى 1
الإنتاج – كل الوقت
مدير المصنع 1
رقابة الجودة 2
مشرفون بالصالات 2
مهندس 1
عاملـون 2
الإنتاج – موسمى
10 عمال × 3 مواسم 30
مبيعات، عام وإدارة
مشتريات 2
مدير مبيعات 1
مبيعات 2
تسويق 2
مالى ومحاسبات 2
مدير موارد بشرية 1
صيانة 4
أمن 2
إجمالى 55
Financial: متطلبات النفقات الرأسمالية 16 مليون ج.م.
متطلبات رأس المال العامل لمدة 3 أشهر 29 مليون ج.م.
الحد الأدنى للاستثمار المطلوب 45 مليون ج.م.
معدل العائد الداخلى على المشروع 39%
فترة الاسترداد المبسطة 4.3 سنة
مؤشر الربحية 2.61
Risk: مصنع التغليف ليس جديداً على الأقصر. لتشغيل هذا المصنع بنجاح، يجب وجود خدمات لوجستية مناسبة لنقل المنتجات الطازجة المعبأة حديثاً إلى موانئ الشحن. ويجب أن تكون المحاصيل التى يجرى نقلها للتصدير مبردة جيداً. ويمكن حل هذه المشكلة إما من خلال تضمين أسطول من الشاحنات المبردة، مما يزيد النفقات الرأسمالية أو الاستعانة بمصادر خارجية لشركة متخصصة.
كما أن تقنيات ما بعد الحصاد أساسية للحفاظ على امدادات ثابتة من المحاصيل ذات الدرجة التصديرية المناسبة. ومطلوب بناء القدرات فى هذا الجانب للتأكد من أن الإمدادات القادمة إلى المصنع تجتاز اختبارات مراقبة الجودة بنجاح.
IMPACT: التأثير الاقتصادى:
القيمة المضافة للمحاصيل المحلية مثل الطماطم والمانجو كبيرة جداً. واستناداً إلى افتراضات هذه الدراسة، قبل خصم تكاليف الدعم والنفقات العامة الأخرى، يمكن استنتاج مايلى:
• تكلفة إنتاج 1 كجم من الطماطم الطازجة المعدة للتصدير 4 جنيهات مصرية وتباع بـ 18 جنيه مصرى (1 دولار أمريكى) – أى أن القيمة المضافة للمحصول هى 78%.
• تكلفة إنتاج 1 كجم من العنب الطازج المعد للتصدير 10 جنيهات مصرية ويباع بـ 30 جنيه مصرى (1.8 دولار أمريكى) – أى أن القيمة المضافة للمحصول هى 69%.
• تكلفة إنتاج 1 كجم من المانجو الطازجة المعدة للتصدير 16 جنيها مصريا وتباع بـ 30 جنيه مصرى (1.7 دولار أمريكى) – أى أن القيمة المضافة للمحصول هى 47%.
التأثير الاجتماعى:
تشمل الوظائـف المباشرة التـى يوفرها هذا المصنع 25 موظفاً بنظام الوقت الكامل بالإضافة إلى 30 عامل موسمى. وستكون الوظائف غير المباشرة التى سيتم توفيرها فى مجال الخدمات اللوجستية والتسويق والتوزيع وزيادة حجم المحاصيل المزروعة المخصصة للتوريد إلى المصنع على مر الزمن.
التأثير البيئى:
انخفاض الطلب على المواد الخام بعد الحصاد للتصدير يمكن أن يقلل من العرض الزائد ويحسن من جودة الحصاد.