مصنع إنتاج الفاكهة والخضروات المجففة

Opportunity Description: تهدف هذه الفرصة إلى إضافة قيمة للمحاصيل المحلية وذلك بإنتاج الفواكه والخضروات المجففة المناسبة للإنتاج المحلى والتصدير، إما كوجبات خفيفة (مسليات) أو كمكونات طهى. وتتمتع الأطعمة المجففة بعمر أطول كما يساعد التجفيف على الحتفاظ بالقيمة الغذائية. يتم التركيز على محاصيل الطماطم، والموز، والعنب، والمانجو بسبب وفرتها و تناوب مواسم انتاجها.
ويُعد تجفيف الأغذية مجالاً واسعاً يشمل تكنولوجيات متنوعة، ولكل منها مزاياها وعيوبها التى تختلف وفقاً للمواد الخام والمواصفات النهائية للمنتج. لذلك كان من المهم اختيار التكنولوجيا التى يمكن أن تستوعب فواكه وخضروات مختلفة على مدار العام. وتستخدم التكنولوجيا المُختارة عملية تُسمى Swell-drying التى يمكن أن تجفف معظم الفواكه والخضروات فضلاً عن النباتات الطبية والعطرية.
PRODUCT: المنتج أ:شرائح الطماطم المجففة
المنتج ب:رقائق الموز المجففة
المنتج جـ:رقائق المانجو المجففة
Sector: SustainableAr
Market: مستهلكين – محلي وتصدير
Initial Investment Required: 31 مليون ج.م.
Details Available: دراسة جدوى مبدائية
Market Potential: الأسواق المستهدفة قد تكون دول أوروبا والخليج . يعتبر سوق الأغذية المجففة غير مستغل إلى حد كبير من وجهة نظر مصر ويمكن مضاعفة حجم السوق بسهولة خلال العشر سنوات المقبلة.
حجم السوق المستهدف يصل إلى 13 مليون دولار أمريكى حد أدنى.
يتوقع أن تصل إيرادات السنة الأولى لهذا المصنع إلى حوالى 2 مليون دولار أمريكى مع هامش ربح صافى قدره 15% عند طاقة تشغيلية تبلغ 50%. وسوف تتحسن هذه الإيرادات بحلول العام الخامس إلى 4 مليون دولار أمريكى مع هامش ربح صافى قدره 20% عند طاقة تشغيلية تبلغ 91%.
Supply: في حالة عمل المصنع بطاقة 100%، فإنه سوف يستهلك كمية المحاصيل التالية فى السنة على أساس إنتاجيتها (المحتوى النهائى مقابل الرطوبة الأولية):
• 900 طن من الطماطم الطازجة، بنسبة إنتاج 24.6%، تنتج 221 طن من المنتج.
• 1200 طن من الموز الطازج (بدون السيقان والأوراق وما إلى ذلك)، بنسبة إنتاج 39.3% تنتج 492 طن من المنتج.
• 900 طن من المانجو، بنسبة إنتاج 33.6% تنتج 258 طن من المنتج.
Process: تُسمى التكنولوجيا المختارة لعملية تجفيف/إزالة الرطوبة من الغذاء DIC وهي تستخدم المعالجة بتخفيض الضغط بسرعة وبطريقة يتم التحكم فيها لتحسين عملية تجفيف المواد العضوية. وتعتبر هذه العملية جديدة نسبياً فى مجال تجفيف الأغذية ولكن تم تسويقها بنجاح وتعتبر بديل اقتصادى لائق لطرق أكثر تقليدية وأكثر تكلفة . وفى هذه الدراسة يتم دمج هذه التقنية مع مجففات الهواء الساخن الحرارية القياسية المستخدمة فى الصناعة والتى يمكـن تصنيعهـا محلياً. ويمكن استيراد مفاعل DIC من DIC-ABCAR فى فرنسا.
وتتكون عملية الإنتاج أساساً من الخطوات التالية:
1. استلام المادة الخام
2. الغسيــل
3. الفـرز
4. النقـع/الغسيـل/التجهيز للمعالجة
5. التقطيع/التحويل إلى شرائح
6. التجفيف الأولى
7. معالجة DIC/التعقيم
8. التجفيف النهائي
9. التعبئـة
Human Resources: الوظيفة عدد العاملين
الإدارة
مدير تنفيذى 1
الإنتاج كل الوقت
مدير المصنع 1
مسئولو رقابة الجودة 1
مشرفون بالصالات 1
مهندس 1
عاملون 2
الإنتاج – موسمى
5 عمال × 3 موسم 15
مبيعات، عام وإدارة
مسئولو مشتريات 2
مدير مبيعات 1
مسئولو مبيعات 2
تسـويق 2
مالى ومحاسبات 2
مدير موارد بشرية 1
قائمون بالصيانة 4
أمن 2
إجمالى 37
Financial: متطلبات النفقات الرأسمالية 26 مليون ج.م.
متطلبات رأس المال العامل لمدة 3 أشهر 6 مليون ج.م.
الحد الأدنى للاستثمار المطلوب 32 مليون ج.م.
معدل العائد الداخلى على المشروع 40%
فترة الاسترداد المبسطة 4.1 سنة
مؤشر الربحية 2.72
Risk: يمكن أن يكون مفاعل DIC معقداً بالنسبة لتشغيله وصيانته بوساطة العمالة المحلية وقد يتطلب ذلك بعض التأهيل وبناء القدرات للعاملين لضمان نقل التكنولوجيا بشكل كامل. ومصر غير معروفة فى مجال تصنيع المفاعلات، لذلك قد تكون هناك فجوة مهارات يجب مراعاتها.
IMPACT: التأثير الاقتصادى:
القيمة المضافة للمحاصيل المحلية مثل الطماطم والمانجو كبيرة جداً. واستناداً إلى افتراضات هذه الدراسة قبل خصم تكاليف الدعم والنفقات العامة الأخرى يمكن استنتاج مايلى:
• تحويل 4 كجم من الطماطم الطازجة (تكلفتها 20 جنيه مصرى) إلى 1 كجم من الطماطم المجففة التى تباع بمبلغ 40 جنيه مصرى، أى ما يعادل قيمة مضافة قدرها 50% للمحصول.
• تحويل 2.5 كجم من الموز الطازجة (تكلفتها 30 جنيه مصرى) إلى 1 كجم من رقائق الموز المجففة التى تباع بمبلغ 60 جنيه مصرى، أى ما يعادل قيمة مضافة قدرها 50% للمحصول.
• تحويل 3.5 كجم من المانجو الطازج (تكلفتها 70 جنيه مصرى) إلى 1 كجم من رقائق المانجو المجففة التى تباع بمبلغ 140 جنيه مصرى، أى ما يعادل قيمة مضافة قدرها 50% للمحصول.
التأثير الاجتماعى:
تشمل الوظائف المباشرة التى يوفرها هذا المصنع 22 موظفاً بالإضافة إلى 15-20 عامل موسمى. وستكون الوظائف غير المباشرة التى سيتم توفيها فى مجال الخدمات اللوجيستية والتسويق والتوزيع وزيادة حجم المحاصيل المزروعة للتوريد إلى المصنع على مر الزمن.
التأثير البيئى:
يمكن أن يؤدى انخفاض الطلب على المواد الخام بعد حصادها لتجفيفها إلى خفض نسبة المعروض منها.
يتم نقل الأغذية المجففة وتخزينها بسهولة أكثر بسبب انخفاض الوزن، وزيادة العمر الافتراضى لها و هو الأمر الذى يحد من انبعاثات الكربون الكلية.