مصنع إنتاج مركزات الطماطم والفاكهة

Opportunity Description: تهدف هذه الفرصة إلى إضافة قيمة للمحاصيل المحلية وذلك بإنتاج مُركَّزَات لمصانع الأغذية تصلح للتصدير إلى دول مجلس التعاون الخليجى (GCC) وأوروبا. ترتكز تلك الفرصة بالأساس على محاصيل الطماطم والمانجو، لتوافرها محلياً ولموسميتها .
فى البداية، كان التركيز على الطماطم كمحصول يزرع على نطاق واسع في المنطقة ولكن يحظى بقدر محدود من التصنيع المحلي . وتتمثل الفرصة الاستثمارية فى إنشاء مصنع محلى يستفيد من هذا المحصول لإضافة القيمة وإنتاج منتجات مثل المركزات و الطماطم المهروسة أو المعجون.
تلى ذلك اختيار المانجو كمحصول ثانوى لتعويض تقلبات أسعار الطماطم خلال أشهر الصيف كما أن تناوب الموسمية بين المحصولين يسمح بتشغيل المصنع بالإعتماد على المحاصيل المحلية طوال العام: الطماطم فى الشتاء والمانجو فى الصيفمن خلال انتقاء تقنية تعمل بكفاءة لكل من المحصولين.
PRODUCT: المُنتَج أ:مُرَكَّز الطماطم
المُنتَج ب:مُرَكَّز المانجو
Sector: SustainableAr
Market: الصناعات الغذائية –تصدير
Initial Investment Required: 32 مليون ج.م.
Details Available: دراسة جدوى مبدائية
Market Potential: تعد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن والسودان أسهل الأسواق التى يمكن لمصر امستهدافها لكونها تصدر إليها بالفعل على الرغم من صغر نصيبها السوقي
حجم السوق المستهدف يصل إلى 31 مليون دولار أمريكى
من المتوقع أن تبلغ إيرادات السنة الأولى لهذا المصنع حوالى 4 مليون دولار أمريكى مع هامش ربح صافى قدره 7% عند نسبة تشغيل 50%. وتتحسن هذه الإيرادات بنهاية السنة الخامسة إلى 10 مليون دولار أمريكى مع هامش ربح صافى قدره 10% عند نسبة تشغيل تبلغ 91%.
Supply: في حالة عمل المصنع بطاقة 100%، فإنه سوف يستهلك كمية المحاصيل التالية على أساس إنتاج (غلة) كلٍ منها:
20 الف طن من الطماطم (بنسبة إنتاج 14%) تنتج 2.857 طن من المنتج.
6 آلاف طن من المانجو (بنسبة إنتاج 40%) تنتج 2.400 طن من المنتج.
Process: خط إنتاج مُرَكَّزات الطماطم والمانجو يستخدم تكنولوجيا صناعية راسخة وناضجة. ويمكن تصنيع الخط المكون من هياكل من الصلب الغير قابل للصدأ، إلخ وتجميع مكوناته مثل المقاييس والمواتير، إلخ. محلياً بالكامل.

تتكون عملية الإنتاج أساساً من الخطوات التالية:

1. استلام المادة الخام
2. الغسيــل
3. الفــرز
4. التقطيع/إزلة النواة
5. التكسير
6. الطرد المركزى
7. التخزين المؤقت
8. التبخير
9. التعقيم
10. التعبئة والتغليف
Human Resources: الوظيفة عدد العاملين
الإدارة
مدير تنفيذى 1
الإنتاج – دائم
مدير المصنع 1
رقابة الجودة 2
مشرفون بالصالات 2
مهندس 1
عمال 4
الإنتاج – موسمى
10 عمال × 2 موسم 20
مبيعات، عام وإدارة
مشتريات 2
مدير مبيعات 1
مبيعات 2
تسويق 2
مالى ومحاسبات 2
مدير موارد بشرية 1
صيانة 4
أمن 2
إجمالى 47
Financial: متطلبات النفقات الرأسمالية 17 مليون ج.م.
متطلبات رأس المال العامل لمدة 3 أشهر 15 مليون ج.م.
الحد الأدنى للاستثمار المطلوب 32 مليون ج.م.
معدل العائد الداخلى على المشروع 31%
فترة الاسترداد المبسطة 4.4 سنة
مؤشر الربحية 1.76
Risk: يعد نموذج الأعمال أكثر حساسية لتقلبات الأسعار المعروفة طوال الموسم نظراً لانخفاض غلة الطماطم. كما أن الإعتماد علي الطماطم المنتجة من الدلتا في فترة الصيف قد يؤدي لعدم جدوي التشغيل، ومن ثم تم اختيار المانجو كمادة خام ثانوية في فترة توقف إنتاج الطماطم في الأقصر وقنا.
المزارعون هم أساساً من أصحاب الحيازات الصغيرة ويصعب تجميعهم فى إطار عقد مستقبلي واحد. ويمكن لتجار الجملة توفيـر امدادات إضافية بنسبة 20% من الطماطم منخفضة الجودة والتى يتم التخلص منها حاليا لعدم ملائمتها لأسواق الأغذية الطازجة ومع ذلك فهى مناسبة لمصانع الطماطم ويمكن الحصول عليها بأسعار أقل
IMPACT: التأثير الاقتصادى:
القيمة المضافة للمحاصيل المحلية مثل الطماطم والمانجو كبيرة جداً. واستناداً إلى افتراضات هذه الدراسة قبل خصم مصروفات التشغيل والنفقات العامة الأخرى، يمكن استنتاج ما يلى:
• تحويل 7 كجم من الطماطم (تكلفتها 14 جنيه مصرى) لإنتاج 1 كجم مركزات طماطم (بسعر بيع 20 جنيه مصرى)، يعادل قيمة مضافة تصل إلى 30% على المحصول.
• تحويل 2.5 كجم من المانجو (تكلفتها 22.5 جنيه مصرى) إلى 1 كجم من مركز المانجو (بسعر بيع 35 جنيه مصرى)، يعادل قيمة مضافة تصل إلى 36% على المحصول.
التأثير الاجتماعى:
تشمل الوظائـف المباشرة التـى يوفرها هذا المصنع 27 موظفاً بنظام الوقت الكامل بالإضافة إلى 20-30 عاملاً موسمياً. مجالات الوظائف غير المباشرة التى سيتم توفيرها هى الخدمات اللوجستية والتسويق والتوزيع وزيادة حجم المحاصيل المزروعة المخصصة للتوريد إلى المصنع على مر الزمن.
التأثير البيئى:
انخفاض خسائر المنتجات الطازجة، خاصة الطماطم، خلال نقلها لمسافات طويلة للتجهيز والمعالجة فى مناطق أخرى، بالإضافة إلى تجنب خسائر سوء معالجة ما بعد الحصاد والتى تتراوح بين 25-30% والتي يمكن أن تتجاوز 60% فى حالة الطماطم.